فضیلت ماه رجب

یکی از پر فضیلت ترین ماه های قمری ماه رجب می باشد که به آن ماه خدا نیز گفته می شود. ماه رجب یکی از ماه های حرام می باشد که در آن جنگ و خونریزی حرام است و به دعا و مناجات در این ماه سفارش  شده است.
از حضرت رسول اکرم (صلى الله علیه و آله) روایت شده است: کسى که یک روز از ماه رجب را روزه بگیرد، موجب خشنودى خدای بزرگ می‌ گردد و غضب الهى از او دور می‌ شود و درى از درهاى جهنم بر روى او بسته خواهد شد.
روایت دیگری در فضیلت ماه رجب از پیامبر اکرم روایت شده است به این مضمون که در آسمان هفتم فرشته‌ ای با نام داعی وجود دارد که در هر شب این ماه تا صبح می‌گوید: خوشا بحال تسبیح‌ کنندگان خدا، خوشا بحال فرمان برداران خدا.
همچنین خدای متعال می‌ فرماید: همنشین کسی هستم که با من همنشینی کند، فرمان بردار کسی هستم که فرمان بردارم باشد و بخشنده خواهان بخشایش هستم. ماه ماه من بنده بنده من و رحمت رحمت من است. هر کسی در این ماه من را بخواند او را اجابت می‌ کنم و هر کس از من بخواهد به او می‌ دهم و هر کس از من هدایت بخواهد او را هدایت می‌ کنم. این ماه را رشته‌ ای بین خود و بندگانم قرار دادم که هر کس آن را بگیرد به من می‌ رسد.
 

نماز های روز و شب اول ماه رجب

در ادامه شما را با خواندن انواع نماز در اول ماه رجب و نماز روز وشب اول ماه رجب، آشنا می کنیم.
 
نماز های شب اول ماه رجب
نماز شب اول ماه رجب نمازی بیست رکعتی یعنی ده نماز دو رکعتی است که بعد از نماز مغرب خوانده می شود به این صورت که در هر رکعت بعد از قرائت سوره حمد یک بار سوره توحید خوانده می شود.
رسول اکرم (صلى الله علیه و آله) فرموده اند هرکس این نماز بیست رکعتی را بجا آورد به خدا سوگند خودش، خانواده‌اش، مالش و فرزندانش محفوظ بمانند و از عذاب قبر پناه داده شود و در قیامت به سرعت از صراط بگذرد.

نماز دیگر شب اول ماه رجب نمازی دو رکعتی است که بعد از نماز عشاء خوانده می شود به این صورت که در رکعت اول بعد از قرائت سوره حمد یک مرتبه سوره انشراح و سه مرتبه سوره توحید خوانده می شود و در رکعت دوم بعد از قرائت سوره حمد یک مرتبه سوره انشراح، یک مرتبه سوره توحید و ناس و فلق خوانده می شود. و در آخر بعد از سلام نماز سی مرتبه لا إِلَهَ إِلا اللهُ بگویید و سی مرتبه صلوات بفرستید تا خداوند گناهان شما را بیامرزد مانند روزی که از مادر متولد شده اید.

سومین نمازی که برای شب اول ماه رجب ذکر شده است بدین صورت است که سی رکعت نماز بخوانید یعنی پانزده نماز دو رکعتی که در هر رکعت یک مرتبه حمد و یک مرتبه کافرون و سه مرتبه توحید خوانده می شود. در روایتی از رسول خدا (صلى الله علیه و آله) آمده است که فرمود: هر مرد و زن مؤمنی چنین کند، خداوند تمام گناهان کوچک و بزرگ وی را می‌ آمرزد و تا سال بعد، خداوند نامش را در فهرست نمازگزاران می‌ نویسد و از نفاق پاک می‌ شود.

چهارمین نمازی که برای شب اول ماه رجب ذکر شده است نمازی است دو رکعتی که در رکعت اول آن بعد از خواندن سوره حمد، سی مرتبه سوره توحید و در رکعت دوم، سی مرتبه سوره انا انزلنا خوانده می شود و در پایان نماز دعایی به شرح ذیل خوانده می شود
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ، وَ ما مِنْ دابَّة فِى الاْرْضِ إلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُها،
به نام خداوند بخشنده مهربان، هیچ جنبنده اى در زمین نیست مگر این که روزى او بر خداست،
وَ یَعْلَمُ مُسْتَقَرَّها وَ مُسْتَوْدَعَها، کُلٌّ فِی کِتاب مُبین
او قرارگاه و محل نقل و انتقالش را مى داند، همه اینها در کتاب آشکارى ثبت است.
 وَ اِنْ یَمْسَسْکَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلا کاشِفَ لَهُ إلاّ هُوَ، وَ اِنْ یُرِدْکَ بِخَیْر
و اگر خداوند (براى امتحان یا کیفر گناه) زیانى به تو رساند; هیچ کس جز او آن را برطرف نمى سازد; و اگر اراده خیرى براى تو کند،
فَلا رادَّ لِفَضْلِهِ، یُصیبُ بِهِ مَنْ یَشاءُ مِنْ عِبادِهِ، وَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحیمُ.
هیچ کس مانع فضل او نخواهد شد. آن را به هر کس بخواهد، مى رساند و او آمرزنده و مهربان است.
 سَیَجْعَلُ اللّهُ بَعْدَ عُسْر یُسْراً، ما شآءَ اللّهُ لا قُوَّةَ إلاَّ بِاللّهِ،
خداوند به زودى بعد از سختى ها آسانى قرار مى دهد. آنچه را خداوند بخواهد (همان مى شود). نیرویى جز از ناحیه خدا نیست.
حَسْبُنَا اللّهُ وَ نِعْمَ الْوَکیلُ، وَ اُفَوِّضُ اَمْری إِلَى اللّهِ، إِنَّ اللّهَ بَصیرٌ بِالْعِبادِ
خدا ما را کافى است و او بهترین حامى است. من کار خود را به خدا وا مى گذارم که خداوند نسبت به بندگانش بیناست.
لا اِلهَ إلاَّ اَنْتَ، سُبْحانَکَ إِنِّی کُنْتُ مِنَ الظّالِمینَ، رَبِّ إِنّی لِما
معبودى جز تو نیست، منزّهى تو! من از ستمکاران بودم. پروردگارا!
اَنْزَلْتَ اِلَىَّ مِنْ خَیْر فَقیرٌ، رَبِّ لا تَذَرْنِی فَرْداً، وَ اَنْتَ خَیْرُ الْوارِثینَ.
هر خیر و نیکى بر من فرستى، من به آن نیازمندم. پروردگارا مرا تنها مگذار و تو بهترین وارثانى

همچنین سفارش شده که بعد از خواندن این نماز، چیزی را به عنوان صدقه خیرات کنید.
 
نماز روز اول ماه رجب
سید ابن طاووس روایت کرده است هرکس روز اول ماه رجب را روزه بدارد و نمازی چهار رکعتی یعنی دو نماز دو رکعتی به جا آورد که در رکعت اول بعد از قرائت سوره حمد صد مرتبه آیه الکرسی و در رکعت دوم بعد از قرائت سوره حمد دویست مرتبه سوره توحید بخواند نمیرد تا جای خود را در بهشت ببیند یا دیده شود برای او.

نماز دیگری که در اولین روز ماه رجب خوانده می شود، نماز حضرت سلمان است که از سوی پیامبر اکرم (صلی الله علیه و آله) به خواندن آن سفارش شده است بدین صورت که ده رکعت نماز بخواند، بعد از هر دو رکعت سلام دهد و در هر رکعت یک مرتبه سوره حمد، سه مرتبه توحید و سه مرتبه قُلْ یٰا أَیُّهَا الْکٰافِرُونَ را خوانده و پس از هر سلام دست ها را بلند کند و بگوید:
لَاإِلٰهَ إِلّا اللّٰهُ وَحْدَهُ لَا شَرِیکَ لَهُ، لَهُ الْمُلْکُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، یُحْیِی وَیُمِیتُ، وَهُوَ حَیٌّ لَایَمُوتُ، بَیَدِهِ الْخَیْرُ وَهُوَ عَلَىٰ کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ.
معبودی جز خدا نیست، یگانه و بی شریک است، فرمانروایی و سپاس فقط ویژۀ اوست، زنده می کند و می میراند و اوست زنده ای که نمی میرد، خیر به دست اوست و او بر هر کاری تواناست.
سپس بگوید:
اللّٰهُمَّ لَامانِعَ لِما أَعْطَیْتَ، وَلَا مُعْطِیَ لِما مَنَعْتَ، وَلَا یَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْکَ الْجَدُّ.
خدایا! از آنچه عطا کردی بازدارنده ای نیست و آنچه را بازداری دهنده ای ندارد و شخص کوشا را کوشش از تو بی نیاز نمی کند.
سپس دست ها را بر چهره خود بکشد.
 

اعمال روز اول ماه رجب

در کتاب مفاتیح الجنان به جز نماز اعمالی نیز برای روز و شب اول ماه رجب اشاره شده است که به برخی از آنها اشاره می کنیم
 
دعای هلال ماه رجب
چون هلال ماه را مشاهده کردید، بگویید: اللّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَیْنا بِالْأَمْنِوَا الْاِیمانِ وَ السَّلامَةِ وَ الْإِسْلامِ، رَبِّی وَ رَبُّکَ اللّهُ عَزَّ وَ جَلَّ
خدایا شروع این ماه را بر ما با ایمنی و ایمان و سلامت و اسلام قرار بده، ای ماه پروردگار من و تو خدای عزتمند و پرشکوه است.
 
غسل کردن
از پیامبر اکرم (صلی‌ الله‌ علیه‌ و آله) روایت شده است: هرکه ماه رجب را بیاید و در اول و وسط و آخر آن غسل کند، پس از انجام آن مانند روزی که از مادر متولد شده بود، از گناهان خود بیرون آمده و پاک می‌ شود.
 
خواندن زیارت امام حسین (علیه السلام)
بشیر دُهّان از امام صادق (علیه‌ السلام) روایت کرده است: هرکه روز اول ماه رجب حسین ابن علی (علیه‌ السلام) را زیارت کند، بی‌تردید خدای عالم او را بیامرزد.
 
نماز مخصوص شب اول ماه رجب
که در متن بالا به نحوه خواندن آن اشاره شده است.
 
روزه گرفتن
روایت شده است: حضرت نوح (علیه‌ السلام) در این روز سوار کشتی شد و به کسانی که با او بودند، امر فرمود روزه بدارند و هرکه در این روز روزه بدارد، آتش دوزخ به فاصله یک سال راه از او دور می‌شود.
 
خواندن دعای روز اول ماه رجب
سید بن طاووس در کتاب اقبال الاعمال دعای ذیل را برای روز اول ماه رجب نقل می‌ نماید
اللّهُمَّ إِنِّی أَسْأَلُکَ یا اللَّهُ یا اللَّهُ یا اللَّهُ، أَنْتَ اللَّهُ الْقَدِیمُ الْأَزَلِیُّ الْمَلِکُ الْعَظِیمُ، أَنْتَ اللَّهُ الْحَیُّ الْقَیُّومُ الْمَوْلَى السَّمِیعُ الْبَصِیرُ، یا مَنِ الْعِزُّ وَ الْجَلالُ، وَ الْکِبْرِیاءُ وَ الْعَظَمَةُ، وَ الْقُوَّةُ وَ الْعِلْمُ وَ الْقُدْرَةُ، وَ النُّورُ وَ الرُّوحُ، وَ الْمَشِیَّةُ وَ الْحَنانُ وَ الرَّحْمَةُ وَ الْمُلْکُ لِرُبُوبِیَّتِهِ، نُورُکَ أَشْرَقَ لَهُ کُلُّ نُورٍ، وَ خَمَدَ لَهُ کُلُّ نارٍ، وَ انْحَصَرَ لَهُ کُلُّ الظُّلُماتِ.
أَسْأَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی اشْتَقَقْتَهُ مِنْ قِدَمِکَ وَ أَزَلِکَ وَ نُورِکَ، وَ بِالاسْمِ الْأَعْظَمِ الَّذِی اشْتَقَقْتَهُ مِنْ کِبْرِیائِکَ وَ جَبَرُوتِکَ وَ عَظَمَتِکَ وَ عِزِّکَ، وَ بِجُودِکَ الَّذِی اشْتَقَقْتَهُ مِنْ رَحْمَتِکَ، وَ بِرَحْمَتِکَ الَّتِی اشْتَقَقْتَها مِنْ رَأْفَتِکَ، وَ بِرَأْفَتِکَ الَّتِی اشْتَقَقْتَها مِنْ جُودِکَ، وَ بِجُودِکَ الَّذِی اشْتَقَقْتَهُ مِنْ غَیْبِکَ، وَ بِغَیْبِکَ وَ إِحاطَتِکَ وَ قِیامِکَ وَ دَوامِکَ وَ قِدَمِکَ.
وَ أَسْأَلُکَ بِجَمِیعِ أَسْمائِکَ الْحُسْنى‌ لا إِلهَ إِلَّا أنْتَ الْواحِدُ الْأَحَدُ الْفَرْدُ الصَّمَدُ الْحَیُّ، الْأَوَّلُ الآخِرُ الظّاهِرُ الْباطِنُ، وَ لَکَ کُلُّ اسْمٍ عَظِیمٍ، وَ کُلُّ نُورٍ وَ غَیْبٍ، وَ عِلْمٍ وَ مَعْلُومٍ، وَ مُلْکٍ وَ شَأْنٍ، وَ بِلا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ تَقَدَّسْتَ وَ تَعالَیْتَ عُلُوا کَبِیراً.
اللّهُمَّ إِنِّی أَسْأَلُکَ بِکُلِّ اسْمٍ هُوَ لَکَ طاهِرٍ مُطَهَّرٍ، طَیِّبٍ مُبارَکٍ مُقَدَّسٍ، أَنْزَلْتَهُ فِی کُتُبِکَ وَ أَجْرَیْتَهُ فِی الذِّکْرِ عِنْدَکَ، وَ تَسَمَّیْتَ بِهِ لِمَنْ شِئْتَ مِنْ خَلْقِکَ أَوْ سَأَلَکَ بِهِ أَحَدٌ مِنْ مَلائِکَتِکَ وَ أَنْبِیائِکَ وَ رُسُلِکَ بِخَیْرٍ تُعْطِیهِ فَأَعْطَیْتَهُ، أَوْ شَرٍّ تَصْرفُهُ فَصَرَفْتَهُ، یَنْبَغِی أَنْ أَسْأَلُکَ بِهِ.
فَأَسْأَلُکَ یا رَبِّ أَنْ تَنْصُرَنِی عَلى‌ أَعْدائِی وَ تَغْلِبَ ذِکْرِی عَلى‌ نِسْیانِی، اللّهُمَّ اجْعَلْ لِعَقْلِی عَلى‌ هَوایَ سُلْطاناً مُبِیناً، وَ اقْرِنْ اخْتِیارِی بِالتَّوْفِیقِ، وَ اجْعَلْ صاحِبِی التَّقْوى‌، وَ أَوْزِعْنِی شُکْرَکَ عَلى‌ مَواهِبِکَ.
وَ اهْدِنِی اللّهُمَّ بِهُداکَ إِلى‌ سَبِیلِکَ الْمُقِیمِ وَ صِراطِکَ الْمُسْتَقِیمِ، وَ لا تُمَلِّکْ زِمامِیَ الشَّهَواتِ فَتَحْمِلُنِی عَلَى طَرِیقِ الْمَخْذُولِینَ، وَ حُلْ بَیْنِی وَ بَیْنَ الْمُنْکَراتِ، وَ اجْعَلْ لِی عِلْماً نافِعاً، وَ أَغْرِسْ فِی قَلْبِی حُبَّ الْمَعْرُوفِ‌ وَ لا تَأْخُذْنِی بَغْتَةً، وَ تُبْ عَلَیَّ إِنَّکَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِیمُ.
وَ عَرِّفْنِی بَرَکَةَ هذَا الشَّهْرِ وَ یُمْنَهُ، وَ ارْزُقْنِی خَیْرَهُ وَ اصْرِفْ عَنِّی شَرَّهُ، وَ قِنِی الْمَحْذُورَ فِیهِ، وَ أَعِنِّی عَلى‌ ما أُحِبُّهُ مِنَ الْقِیامِ بِحَقِّهِ، وَ مَعْرِفَةِ فَضْلِهِ، وَ اجْعَلْنِی فِیهِ مِنَ الْفائِزِینَ یا أَرْحَمَ الرَّاحِمِینَ.
اللّهُمَّ إِنِّی أَسْأَلُکَ بِاسْمِکَ الْمُتَعالِ الْجَلِیلِ الْعَظِیمِ، وَ بِاسْمِکَ الْواحِدِ الصَّمَدِ، وَ بِاسْمِکَ الْعَزِیزِ الْأَعْلى، وَ بِأَسْمائِکَ الْحُسْنى‌ کُلِّها، یا مَنْ خَشَعَتْ لَهُ الْأَصْواتُ وَ خَضَعَتْ لَهُ الرِّقابُ وَ ذَلَّتْ لَهُ الْأَعْناقُ، وَ وَجِلَتْ مِنْهُ الْقُلُوبُ، وَ دانَ لَهُ کُلُّ شَیْ‌ءٍ، وَ قامَتْ بِهِ السَّماواتُ وَ الْأَرْضُ، أَشْهَدُ أَنَّکَ لا تُدْرِکُکَ الْأَبْصارُ وَ أَنْتَ تُدْرِکُ الْأَبْصارَ وَ أَنْتَ اللَّطِیفُ الْخَبِیرُ.
یا رَبَّ جَبْرَئِیلَ وَ مِیکائِیلَ وَ إِسْرافِیلَ، وَ جَمِیعِ الْمَلائِکَةِ الْمُقَرَّبِینَ وَ الْکَروبِیِّینَ وَ الْکِرامِ الْکاتِبِینَ، وَ جَمِیعِ الْمَلائِکَةِ الْمُسَبِّحِینَ بِحَمْدِکَ، وَ رَبَّ آدَمَ وَ شیثَ وَ إِدْرِیسَ، وَ نُوحٍ وَ هُودٍ وَ صالِحٍ، وَ إِبْراهِیمَ وَ إِسْماعِیلَ وَ إِسْحاقَ وَ لُوطٍ، وَ یَعْقُوبَ وَ یُوسُفَ وَ الْأَسْباطَ وَ أَیُّوبَ وَ مُوسى‌ وَ هارُونَ وَ شُعَیْبٍ، وَ داوُدَ وَ سُلَیْمانَ وَ أَرْمِیا، وَ عُزَیْرٍ وَ حِزْقِیلَ، وَ شَعْیا وَ إِلْیاسَ، وَ الْیَسَعَ وَ یُونُسَ وَ ذِی الْکِفْلِ، وَ زَکَرِیّا وَ یَحْیى‌، وَ عِیسى‌ وَ جِرْجِیسَ، وَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِمْ أَجْمَعِینَ، وَ عَلى‌ مَلائِکَةِ اللَّهِ الْمُقَرَّبِینَ وَ الْکِرامِ الْکاتِبِینَ وَ جَمِیعِ الأَمْلاکِ الْمُسَبِّحِینَ وَ سَلَّمَ تَسْلِیماً کَثِیراً .
أَنْتَ رَبُّنَا الْأَوَّلُ الآخِرُ، الظّاهِرُ الْباطِنُ، الَّذِی خَلَقْتَ السَّماواتِ وَ الْأَرَضِینَ ثُمَّ اسْتَوَیْتَ عَلَى الْعَرْشِ الْمَجِیدِ، بِأَسْمائِکَ الْحُسْنى‌ تُبْدِئُ وَ تُعِیدُ، وَ تُغْشِی اللَّیْلَ النَّهارَ یَطْلُبُهُ حَثِیثاً، وَ الشَّمْسُ وَ الْقَمَرُ وَ النُّجُومُ وَ الْفُلْکُ وَ الدُّهُورُ وَ الْخَلْقُ مُسَخَّرُونَ بِأَمْرِکَ، تَبارَکْتَ وَ تَعالَیْتَ یا رَبَّ الْعالَمِینَ.
لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ الْحَنّانُ الْمَنّانُ بَدِیعُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ، ذُو الْجَلالِ وَ الإِکْرامِ، لَوْ کانَ الْبَحْرُ مِداداً لِکَلِماتِ رَبِّی لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ کَلِماتُ رَبِّی وَ لَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَداً.
تَعْلَمُ مَثاقِیلَ الْجِبَالِ وَ مَکائِیلَ الْبِحارِ وَ عَدَدَ الرِّمالِ، وَ قَطْرَ الْأَمْطارِ، وَ وَرَقَ الْأَشْجارِ، وَ نُجُومَ السَّماءِ وَ ما أَظْلَمَ عَلَیْهِ اللَّیْلُ وَ أَشْرَقَ عَلَیْهِ النَّهارُ، لا یُوارِی مِنْکَ سَماءٌ سَماءً وَ لا أَرْضٌ أَرْضاً، وَ لا بَحْرٌ مُتَطابِقٌ، وَ لا ما بَیْنَ سَدِّ الرُّتُوقِ، وَ لا ما فِی الْقَرارِ مِنَ الْهَباءِ الْمَبْثُوثِ.
أَسْأَلُکَ بِاسْمِکَ الْمَخْزُونِ الْمَکْنُونِ النُّورِ الْمُنِیرِ، الْحَقِّ الْمُبِینِ، الَّذِی هُوَ نُورٌ مِنْ نُورٍ وَ نُورٌ عَلى‌ نُورٍ، وَ نُورٌ فَوْقَ کُلِّ نُورٍ، وَ نُورٌ مَعَ کُلِّ نُورٍ، وَ لَهُ کُلُّ نُورٍ، مِنْکَ یا رَبَّ النُّورُ، وَ إِلَیْکَ یَرْجِعُ النُّورُ.
وَ بِنُورِکَ الَّذِی تُضِی‌ءُ بِهِ کُلُّ ظُلْمَةٍ، وَ تَبْطُلُ بِهِ کَیْدُ کُلِّ شَیْطانٍ مَرِیدٍ، وَ تُذِلُّ بِهِ کُلَّ جَبّارٍ عَنِیدٍ، وَ لا یَقُومُ لَهُ شَیْ‌ءٌ مِنْ خَلْقِکَ وَ یَتَصَدَّعُ لِعَظَمَتِهِ الْبَرُّ وَ الْبَحْرُ، وَ تَسْتَقِلُّ الْمَلائِکَةُ حِینَ یَتَکَلَّمَ بِهِ، وَ تَرْعَدُ مِنْ خَشْیَتِهِ حَمَلَةُ الْعَرْشِ الْعَظِیمِ إِلى‌ تُخُومِ الْأَرضِینَ السَّبْعِ، الَّذِی انْفَلَقَتْ بِهِ الْبِحارُ، وَ جَرَتْ بِهِ الْأَنْهارُ، وَ تَفَجَّرَتْ بِهِ الْعُیُونُ، وَ سارَتْ بِهِ النُّجُومُ، وَ ارْکِمَ بِهِ السَّحابُ وَ اجْرِیَ، وَ اعْتَدَلَ بِهِ الضَّبابُ، وَ هالَتْ بِهِ الرِّمالُ، وَ رَسَتْ بِهِ الْجِبَالُ وَ اسْتَقَرَّتْ بِهِ الْأَرضُونَ، وَ نَزَلَ بِهِ الْقَطْرُ وَ خَرَجَ بِهِ الْحَبُّ، وَ تَفَرَّقَتْ بِهِ جِبِلّاتُ الْخَلْقِ، وَ خَفَقَتْ بِهِ الرِّیاحُ، وَ انْتَشَرَتْ وَ تَنَفَّسَتْ بِهِ الْأَرْواحُ.
یا اللَّهُ أَنْتَ الْمُتَسَمَّى بِالالهِیَّةِ، بِاسْمِکَ الْکَبِیرِ الْأَکْبَرِ الْعَظِیمِ الْأَعْظَمِ‌ الَّذِی عَنَتْ لَهُ الْوُجُوهُ، یا ذَا الطَّوْلِ وَ الآلاءِ، لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ یا قَرِیبُ، أَنْتَ الْغالِبُ عَلى‌ کُلِّ شَیْ‌ءٍ، أَسْأَلُکَ اللّهُمَّ بِجَمِیعِ أَسْمائِکَ کُلِّها ما عَلِمْتُ مِنْها وَ ما لَمْ أَعْلَمْ، وَ بِکُلِّ اسْمٍ هُوَ لَکَ أَنْ تُصَلِّیَ عَلى‌ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ انْ تَکْفِیَنِی امْرَ أَعْدائِی وَ تُبَلِّغَنِی مُنایَ یا ارْحَمَ الرَّاحِمِینَ.
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ ارْحَمْ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّدٍ وَ بارِکْ عَلى‌ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، کَما صَلَّیْتَ وَ رَحِمْتَ وَ بارَکْتَ وَ تَرَحَّمْتَ عَلى‌ إِبْراهِیمَ وَ آلِ إِبْراهِیمَ إِنَّکَ حَمِیدٌ مَجِیدٌ، اللّهُمَّ أَعْطِ مُحَمَّداً الْوَسِیلَةَ وَ الشَّرَفَ وَ الرَّفْعَةَ وَ الْفَضِیلَةَ عَلى‌ خَلْقِکَ، وَ اجْعَلْ فِی الْمُصْطَفَیْنَ تَحِیَّاتِهِ، وَ فِی الْعِلِّیِّینَ دَرَجَتَهُ، وَ فِی الْمُقَرَّبِینَ مَنْزِلَتَهُ، اللّهُمَّ صَلِّ عَلى‌ جَمِیعِ مَلائِکَتِکَ وَ أَنْبِیائِکَ وَ رُسُلِکَ وَ أَهْلِ طاعَتِکَ.
اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُؤْمِنِینَ وَ الْمُؤْمِناتِ وَ الْمُسْلِمِینَ وَ الْمُسْلِماتِ الأَحْیاءِ مِنْهُمْ وَ الْأَمْواتِ، وَ أَلِّفْ بَیْنَ قُلُوبِنا وَ قُلُوبِهِمْ عَلَى الْخَیْراتِ، اللّهُمَّ اجْزِ مُحَمَّداً صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ أَفْضَلَ ما جَزَیْتَ نَبِیّاً عَنْ أُمَّتِهِ، کَما تَلا آیاتِکَ وَ بَلَّغَ ما أَرْسَلْتَهُ بِهِ، وَ نَصَحَ لأُمَّتِهِ وَ عَبَدَکَ حَتّى‌ أَتاهُ الْیَقِینُ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ عَلى‌ آلِهِ الطَّیِّبِینَ.

سپس این آیات قرآن را تلاوت کن:
تَبارَکَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِینَ
فَتَبارَکَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخالِقِینَ
تَبارَکَ الَّذِی إِنْ شاءَ جَعَلَ لَکَ خَیْراً مِنْ ذلِکَ جَنَّاتٍ تَجْرِی مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ وَ یَجْعَلْ لَکَ قُصُوراً
تَبارَکَ الَّذِی لَهُ مُلْکُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ ما بَیْنَهُما وَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَ إِلَیْهِ تُرْجَعُونَ
تَبارَکَ اسْمُ رَبِّکَ ذِی الْجَلالِ وَ الْإِکْرامِ
تَبارَکَ الَّذِی بِیَدِهِ الْمُلْکُ وَ هُوَ عَلى‌ کُلِّ شَیْ‌ءٍ قَدِیرٌ الَّذِی خَلَقَ الْمَوْتَ وَ الْحَیاةَ لِیَبْلُوَکُمْ أَیُّکُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَ هُوَ الْعَزِیزُ الْغَفُورُ
تَبارَکَ الَّذِی جَعَلَ فِی السَّماءِ بُرُوجاً وَ جَعَلَ فِیها سِراجاً وَ قَمَراً مُنِیرا

و آنگاه بگو:
أَعُوذُ بِکَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ کُلِّها الَّتِی لا یُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ وَ لا فاجِرٌ، مِنْ شَرِّ ابْلِیسَ وَ جُنُودِهِ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ شَیْطانٍ وَ سُلْطانٍ، وَ ساحِرٍ وَ کاهِنٍ، وَ شَرِّ کُلِّ ذِی شَرٍّ.
اللّهُمَّ إِنِّی أَسْتَوْدِعُکَ نَفْسِی وَ دِینِی وَ سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ جَسَدِی وَ جَمِیعَ جَوارِحِی وَ أَهْلِی وَ مالِی وَ أَوْلادِی وَ جَمِیعَ مَنْ یَعْنِینِی أَمْرُهُ، وَ خَواتِیمَ عَمَلِی وَ سائِرَ ما مَلَّکْتَنِی وَ خَوَّلْتَنِی وَ رَزَقْتَنِی وَ أَنْعَمْتَ بِهِ عَلَیَّ وَ جَمِیعِ الْمُؤْمِنِینَ وَ الْمُؤْمِناتِ، یا خَیْرَ مُسْتَوْدَعٍ وَ یا خَیْرَ حافِظٍ وَ یا أَرْحَمَ الرَّاحِمِینَ.
اللَّهُمَّ إِنِّی أَسْأَلُکَ بِاسْمِکَ اللَّهُ اللَّهُ اللَّهُ اللَّهُ اللَّهُ، الَّذِی لا إِلهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِیمِ، أَنْ تُصَلِّیَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ أَنْ تُفَرِّجَ عَنِّی یا رَبَّ السَّماواتِ وَ الْأَرَضِینَ وَ مَنْ فِیهِنَّ، وَ مُجْرِی الْبِحارِ وَ رازِقَ مَنْ فِیهِنَّ، وَ فاطِرَ السَّماواتِ وَ الأَرَضِینَ وَ أَطْباقِها وَ مُسَخَّرَ السَّحابَ وَ مُجْرِی الْفُلْکَ.
وَ جاعِلَ الشَّمْسَ ضِیاءً وَ الْقَمَرَ نُوراً، وَ خالِقَ آدَمَ عَلَیْهِ السَّلامُ، وَ مُنْشِی‌ءَ الْأَنْبِیاءِ عَلَیْهِ السَّلامُ مِنْ ذُرِّیَّتِهِ، وَ مُعَلِّمَ إِدْرِیسَ عَدَدَ النُّجُومِ وَ الْحِسابِ وَ السِّنِینِ وَ الشُّهُورِ وَ أَوْقاتِ الْأَزْمانِ، وَ مُکَلِّمَ مُوسى‌، وَ جاعِلَ عَصاهُ ثُعْباناً، وَ مُنْزِلَ التَّوْراةِ فِی الْأَلْواحِ عَلى‌ مُوسى‌ عَلَیْهِ السَّلامُ.
وَ مُجْرِی الْفُلْکَ لِنُوحٍ، وَ فادى‌ إِسْماعِیلَ مِنَ الذَّبْحِ، وَ الْمُبْتَلِیَ یَعْقُوبَ بِفَقْدِ یُوسُفَ، وَ رادَّ یُوسُفَ عَلَیْهِ بَعْدَ أَنْ ابْیَضَّتْ عَیْناهُ مِنَ الْبُکاءِ، فَتَفَرَّجَ قَلْبُهُ مِنَ‌ الْحُزْنِ وَ الشَّجى‌، وَ رازِقَ زَکَرِیّا یَحْیى‌ عَلَى الْکِبَرِ بَعْدَ الإِیاسِ وَ مُخْرِجَ النَّاقَةِ لِصالِحٍ، وَ مُرْسِلَ الصَّیْحَةِ عَلى‌ مَکِیدِی هُودٍ، وَ کاشِفَ الْبَلاءِ عَنْ أَیُّوبَ، وَ مُنْجِیَ لُوطٍ مِنَ الْقَوْمِ الْفاحِشِینَ.
وَ واهِبَ الْحِکْمَةِ لِلُقْمانَ، وَ مُلْقِی رُوحِ الْقُدُسَ بِکَلِماتِهِ عَلى‌ مَرْیَمَ عَلَیْها السَّلامُ، وَ خَلْقِکَ مِنْها عَبْدَکَ عِیسى‌ عَلَیْهِ السَّلامُ، وَ الْمُنْتَقِمَ مِنْ قَتَلَةِ یَحْیى‌ بْنِ زَکَرِیّا عَلَیْهِما السَّلامُ، وَ أَسْأَلُکَ بِرَفْعِکَ عِیسى‌ إِلى‌ سَمائِکَ وَ بِإِبْقائِکَ لَهُ إِلى‌ أَنْ تَنْتَقِمَ لَهُ مِنْ أَعْدائِکَ.
وَ یا مُرْسِلَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ خاتَمِ أَنْبِیائِکَ إِلى‌ أَشَرِّ عِبادِکَ بِشَرائِعِکَ الْحَسَنَةِ، وَ دِینِکَ الْقَیِّمِ، وَ مِلَّةِ إِبْراهِیمَ خَلِیلِکَ عَلَیْهِ السَّلامُ وَ إِظْهارِ دِینِهِ الْقَیِّمِ، وَ إِعْلائِکَ کَلِمَتَهُ یا ذَا الْجَلالِ وَ الإِکْرامِ، یا مَنْ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ، یا أَحَدُ یا صَمَدُ یا عَزِیزُ یا قادِرُ یا قاهِرُ، یا ذَا الْقُوَّةِ وَ السُّلْطانِ وَ الْجَبَرُوتِ وَ الْکِبْرِیاءِ.
یا عَلِیُّ یا قَدِیرُ یا قَرِیبُ یا مُجِیبُ، یا حَلِیمُ یا مُعِیدُ، یا مُتَدانِی یا بَعِیدُ، یا رَؤُوفُ یا رَحِیمُ یا کَرِیمُ یا غَفُورُ، یا ذَا الصَّفْحِ یا مُغِیثُ یا مُطْعِمُ، یا شافِی یا کافِی، یا کاسِی یا مُعافِی، یا شافِی الضُّرِّ، یا عَلِیمُ یا حَکِیمُ یا وَدُودُ.
یا غَفُورُ یا رَحِیمُ یا رَحْمانَ الدُّنْیا وَ الاخِرَةِ، یا ذَا الْمَعارِجِ یا ذَا الْقُدْسِ، یا خالِقُ یا عَلِیمُ یا مُفَرِّجُ یا أَوّابُ یا ذَا الطَّوْلِ یا خَبِیرُ، یا مَنْ خَلَقَ وَ لَمْ یُخْلَقْ یا مَنْ لَمْ یَلِدْ وَ لَمْ یُولَدْ، یا مَنْ بانَ مِنَ الْأَشْیاءِ وَ بانَتِ الْأَشْیاءُ مِنْهُ بِقَهْرِهِ لَها وَ خُضُوعِها لَهُ، یا مَنْ خَلَقَ الْبِحارَ وَ أَجْرَى الْأَنْهارَ وَ أَنْبَتَ الْأَشْجارَ، وَ أَخْرَجَ مِنْها النّارَ، وَ مِنْ یابِسِ الْأَرضِینَ النَّباتَ وَ الْأَعْنابَ وَ سائِرَ الثِّمارِ.
یا فالِقَ الْبَحْرِ لِعَبْدِهِ مُوسى‌ عَلَیْهِ السَّلامُ وَ مُکَلِّمَهُ، وَ مُغْرِقَ فِرْعَوْنَ وَ حِزْبَهُ‌ وَ مُهْلِکَ نمْرُودَ وَ أَشْیاعَهُ، وَ مُلَیِّنَ الْحَدِیدِ لِخَلِیفَتِهِ داوُدَ عَلَیْهِ السَّلامُ، وَ مُسَخِّرَ الْجِبَالِ مَعَهُ یُسَبِّحْنَ بِالْغُدُوِّ وَ الآصالِ، وَ مُسَخِّرَ الطَّیْرِ وَ الْهَوامِّ وَ الرِّیاحِ وَ الْجِنِّ وَ الانْسِ لِعَبْدِکَ سُلَیْمانَ عَلَیْهِ السَّلامُ.
وَ أَسْأَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی اهْتَزَّ لَهُ عَرْشُکَ وَ فَرِحَتْ بِهِ مَلائِکَتُکَ، فَلا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ خالِقُ النَّسِمَةِ وَ بارِئُ النَّوى‌ وَ فالِقُ الْحَبَّةِ، وَ بِاسْمِکَ الْعَزِیزِ الْجَلِیلِ الْکَبِیرِ الْمُتَعالِ.
وَ بِاسْمِکَ الَّذِی یَنْفُخُ بِهِ عَبْدُکَ وَ مَلَکُکَ إِسْرافِیلُ عَلَیْهِ السَّلامُ فِی الصُّورِ، فَیَقُومُ أَهْلُ الْقُبُورِ سِراعاً إِلَى الْمَحْشَرِ یَنْسِلُونَ، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی رَفَعْتَ بِهِ السَّماواتِ مِنْ غَیْرِ عِمادٍ وَ جَعَلْتَ بِهِ لِلأَرَضِینَ أَوْتاداً، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی سَطَحْتَ بِهِ الْأَرضِینَ فَوْقَ الْماءِ الْمَحْبُوسِ، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی حَبَسْتَ بِهِ ذلِکَ الْماءَ، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی حَمَلْتَ بِهِ الْأَرَضِینَ مَنْ اخْتَرْتَهُ لِحَمْلِها، وَ جَعَلْتَ لَهُ مِنَ الْقُوَّةِ مَا اسْتَعانَ بِهِ عَلى‌ حَمْلِها.
وَ بِاسْمِکَ الَّذِی تَجْرِی بِهِ الشَّمْسُ وَ الْقَمَرُ، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی سَلَخْتَ بِهِ النَّهارَ مِنَ اللَّیْلِ، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی إِذا دُعِیتَ بِهِ أَنْزَلْتَ أَرْزاقَ الْعِبادِ وَ جَمِیعِ خَلْقِکَ وَ أَرْضِکَ وَ بِحارِکَ وَ سُکّانِ الْبِحارِ وَ الْهَوامِّ وَ الْجِنِّ وَ الْإنْسِ وَ کُلِّ دابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها، وَ بِأَنَّکَ عَلى‌ کُلِّ شَیْ‌ءٍ قَدِیرٌ.
وَ بِاسْمِکَ الَّذِی جَعَلْتَ بِهِ لِجَعْفَرَ عَلَیْهِ السَّلامُ جِناحاً یَطِیرُ بِهِ مَعَ الْمَلائِکَةِ، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی دَعاکَ بِهِ یُونُسُ عَلَیْهِ السَّلامُ فِی بَطْنِ الْحُوتِ فَأَخْرَجْتَهُ مِنْهُ، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی أَنْبَتَّ بِهِ عَلَیْهِ شَجَرَةً مِنْ یَقْطِینٍ، فَاسْتَجَبْتَ لَهُ وَ کَشَفْتَ عَنْهُ ما کانَ فِیهِ مِنْ ضِیقِ بَطْنِ الْحُوتِ.
أَسْأَلُکَ أَنْ تُصَلِّیَ عَلى‌ مُحَمَّدٍ عَبْدِکَ وَ رَسُولِکَ وَ عَلى‌ آلِهِ الطَّیِّبِینَ، وَ أَنْ تُفَرِّجَ عَنِّی وَ تَکْشِفَ ضُرِّی وَ تَسْتَنْقِذَنِی مِنْ وَرْطَتِی، وَ تُخَلِّصَنِی مِنْ مِحْنَتِی، وَ تَقْضِیَ عَنِّی دُیُونِی، وَ تُؤَدِّیَ عَنِّی أَمانَتِی، وَ تَکْبِتَ أَعْدائِی، وَ لا تُشْمِتْ بِی حُسّادِی، وَ لا تَبْتَلِیَنِی بِما لا طاقَةَ لِی بِهِ، وَ أَنْ تُبَلِّغَنِی امْنِیَّتِی، وَ تُسَهِّلَ لِی مَحَبَّتِی ، وَ تُیَسِّرَ لِی إِرادَتِی، وَ تُوصِلَنِی إِلى‌ بُغْیَتِی، وَ تَجْمَعَ لِی خَیْرَ الدّارَیْنِ، وَ تَحْرُسَنِی وَ کُلَّ مَنْ یَعْنِینی أَمْرُهُ، بِعَیْنِکَ الَّتِی لا تَنامُ فِی اللَّیْلِ وَ النَّهارِ، یا ذَا الْجَلالِ وَ الإِکْرامِ وَ الْأَسْماءِ الْعِظامِ.
اللّهُمَّ یا رَبِّ أَنَا عَبْدُکَ وَ ابْنُ عَبْدِکَ، وَ ابْنُ أَمَتِکَ وَ مِنْ أَوْلِیاءِ أَهْلِ بَیْتِ نَبِیِّکَ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ عَلَیْهِمْ، الَّذِینَ بارَکْتَ عَلَیْهِمْ وَ رَحِمْتَهُمْ وَ صَلَّیْتَ عَلَیْهِمْ کَما صَلَّیْتَ وَ بارَکْتَ عَلى‌ إِبْراهِیمَ وَ آلِ إِبْراهِیمَ إِنَّکَ حَمِیدٌ مَجِیدٌ، وَ لِمَجْدِکَ وَ طَوْلِکَ.
أَسْأَلُکَ یا رَبّاهُ یا رَبّاهُ، یا رَبّاهُ، یا رَبَّاهُ. یا رَبَّاهُ، یا رَبَّاهُ یا رَبَّاهُ، یا رَبَّاهُ یا رَبَّاهُ، بِحَقِّ مُحَمَّدٍ عَبْدِکَ وَ رَسُولِکَ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ، وَ بِحَقِّکَ عَلى‌ نَفْسِکَ إِلَّا خَصَمْتَ أَعْدائِی وَ حُسَّادِی وَ خَذَلْتَهُمْ وَ انْتَقَمْتَ لِی مِنْهُمْ، وَ أَظْهَرْتَنِی عَلَیْهِمْ وَ کَفَیْتَنِی أَمْرَهُمْ، وَ نَصَرْتَنِی عَلَیْهِمْ، وَ حَرَسْتَنِی مِنْهُمْ، وَ وَسَّعْتَ عَلَیَّ فِی رِزْقِی وَ بَلَّغْتَنِی غایَةَ أَمَلِی إِنَّکَ سَمِیعٌ مُجِیبٌ.

منبع: سایت راسخون